منتديات سبحان الله وبحمده

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه 829894
ادارة المنتدي في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه 103798
منتديات سبحان الله وبحمده

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه 829894
ادارة المنتدي في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه 103798
منتديات سبحان الله وبحمده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


تبادل اعلاني  تبادل اعلاني  تبادل اعلاني  تبادل اعلاني


تبادل اعلاني


 

 في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو نور الحربي
عضو ذهبى
عضو ذهبى
ابو نور الحربي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 437 تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 39
الموقع : المملكه العربيه السعوديه

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Empty
مُساهمةموضوع: في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه   في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Emptyالجمعة يناير 28, 2011 8:19 pm

الفَصل الثّاني

في ركن الطلاق، ومن يقع منه، ومن يقع عليها، وطريقة إيقاعه





المبحث الأول

ركن الطلاق وبم يتحقق؟

المراد بالركن هو اللفظ الذي يفيد معنى الطلاق أو ما يقوم مقامه من الكتابة والإشارة. فيكون الطلاق بواحد من ثلاثة: العبارة والإشارة والكتابة.

أما العبارة: فهي اللفظ الذي يدل على حل رابطة الزوجية بحيث يفهم منه التطليق لغة أو عرفاً بأي لغة كانت سواء كان اللفظ صريحاً أو كناية وسواء كان منجزاً أو معلقاً أو مضافاً بشرط أن يكون المتكلم بها فاهماً لمعناها.

أما الإشارة: فلا يقع بها الطلاق إلا من الأخرس العاجز عن الكتابة على الرأي الراجح عند الحنفية، فإن كان قادراً على الكتابة فلا يقع طلاقه بالإشارة، لأن الكتابة أقوى في الدلالة من الإشارة.

أما الكتابة: فإما أن تكون مستبينة أي واضحة باقية كالكتابة على الورق أو على الحائط مثلاً أو غير مستبينة كالكتابة على الهواء أو في الماء.

والمستبينة إما أن تكون مرسومة أي معنونة موجهة للزوجة كما توجه الرسائل أولاً، فإن كانت غير مستبينة فلا يقع بها طلاق، وإن كانت مستبينة مرسومة وقع بها الطلاق من وقت الكتابة إلا إذا قيد الوقوع بزمن الوصول أو غيره. فإنه يقع من الوقت الذي حدده سواء نوى بها الطلاق عند الكتابة أو لا.

أما المستبينة الغير المرسومة كأن يكتب على ورقة: فلانة طالق ولا يرسلها إليها أو يكتب على جدار، طلقت زوجتي فإنه لا يقع بها الطلاق إلا إذا نواه، فإن لم ينوه بأن قال: أردت تجربة القلم أو الخط فلا يقع لظهور هذا الاحتمال في تلك الحالة.

وإذا كان الحنفية يوسعون في الألفاظ التي يقع بها الطلاق ولا يقصرونها على الألفاظ الصريحة فإن اللفظ الذي يقع به الطلاق عندهم نوعان:

صريح وكناية.

فالصريح:

هو اللفظ الذي يفهم منه معنى الطلاق عند التلفظ به دون حاجة إلى شيء آخر. فيدخل فيه الألفاظ التي وضعت شرعاً للطلاق. نحو أنت طالق وطلقتك ومطلقة، والألفاظ التي تستعمل عرفاً في الطلاق مثل: أنت محرمة وحرمتك وأنت علي حرام وأنت خالصة.

وحكمه: أن الطلاق يقع به قضاء وديانة دون توقف على نية أو قرينة، لأن صراحته لا تحوجه في الدلالة إلى شيء آخر وراء اللفظ، متى قصد التلفظ به عالماً بمدلوله وأضافه إلى زوجته.

فإذا قال لزوجته: أنت طالق ثم ادعى أنه لم يرد به الطلاق بل أراد به شيئاً آخر لا يحتمله اللفظ لا يلتفت إلى دعواه ووقع الطلاق قضاء وديانة، فإن ادعى أنه أراد به الطلاق من وثاق ولم توجد قرينة تدل على ذلك صُدِّق ديانة لا قضاء، فلو وجدت تلك القرينة، كما لو أكره على الطلاق فنطق بكلمة الطلاق ثم ادعى أنه أراد الطلاق من وثاق فإنه يصدق في ذلك قضاء وديانة، لأن الإكراه قرينة صارفة عن إرادة الطلاق، ومثل ذلك ما إذا كانت زوجته موثقة بقيد وسألته أن يطلقها من وثاقها فيطلقها منه قائلاً لها: أنت طالق فإنه يصدق إذا أقسم أنه أراد ذلك.

والكناية:

هي كل لفظ لم يوضع لمعنى الطلاق ولم يتعارف الناس قصر استعماله على الطلاق مثل: إلحقي بأهلك أو اذهبي إليهم، فإنه يحتمل الحقي بهم لأني طلقتك أو ابعدي عني الآن، ومثل أنت بائن أو أمرك بيدك، وأنت واحدة واستبرئي رحمك وغير ذلك من الألفاظ التي لا يفهم منها الطلاق إلا بالقرينة أو بالنية.

وحكمها: أن الطلاق لا يقع بها إلا بالنية أو دلالة الحال على أنه أراد بها الطلاق، فإن دل الحال على إرادة الطلاق كما إذا قال ذلك حالة الغضب أو بعد سؤال زوجته الطلاق وقع، وإن لم يدل الحال رجع إلى نية الزوج، فإن نوى بها الطلاق وقع، وإن لم ينو لا يقع بها شيء.

فمذهب الحنفية: أن تلك الألفاظ لا يقع بها الطلاق ديانة إذا لم ينو بها الطلاق، أما في القضاء فيحكم دلالة الحال، فإن دلت على إرادة الطلاق وقع ولا يصدق في دعواه أنه لم يرد بها الطلاق، فإن لم تدل الحال على إرادة الطلاق اعتبرت النية، فإن قال : نويت بها الطلاق وقع، وإن ادعى أنه لم ينو بها الطلاق في دعواه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/yousufnoour
وعد الصادق
مدير المنتدى
مدير المنتدى
وعد الصادق


عدد المساهمات عدد المساهمات : 320 تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 47
الموقع : http://ar.netlog.com/wad_thamer

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه   في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Emptyالجمعة يناير 28, 2011 9:56 pm

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه 4s5torko09mp747451038896649
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alamuae.com/up/uptemp/rasul829161216659882.gif
قلبي ملك ربي**
نائب مدير أول
نائب مدير أول
قلبي ملك ربي**


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2350 تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : في حمى ربي

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه   في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Emptyالجمعة يناير 28, 2011 11:06 pm

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه 1232107350
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/groups/wad_thamer5
هزار_تونس
نائب مدير أول
نائب مدير أول
هزار_تونس


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2300 تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 47
الموقع : سبحان الله وبحمده * تونس*

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه   في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Emptyالإثنين يناير 31, 2011 5:29 am

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه 14610103211973828618
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/groups/wad_thamer5
ابو نور الحربي
عضو ذهبى
عضو ذهبى
ابو نور الحربي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 437 تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 39
الموقع : المملكه العربيه السعوديه

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه   في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Emptyالإثنين يناير 31, 2011 5:35 am

هزار_تونس كتب:

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه 14610103211973828618
شكرا اختي الكريمه اقدم لكي احر التعازي بوفات جدتكي وجدتنا
غفرا الله لها واسكنها فسيح جنانه
انا لله وانا اليه لاراجعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/yousufnoour
هزار_تونس
نائب مدير أول
نائب مدير أول
هزار_تونس


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2300 تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 47
الموقع : سبحان الله وبحمده * تونس*

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه   في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه Emptyالإثنين يناير 31, 2011 5:40 am

ابو نور الحربي كتب:
هزار_تونس كتب:

في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه 14610103211973828618
شكرا اختي الكريمه اقدم لكي احر التعازي بوفات جدتكي وجدتنا
غفرا الله لها واسكنها فسيح جنانه
انا لله وانا اليه لاراجعون
العفو أخي , بارك الله فيك
سبحان الحي الدائم الذي لا يموت
اللهم آمين يارب , رضى الله عنك آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/groups/wad_thamer5
 
في ركن الطلاق ومن يقع منه ومن يقع عليها وطريقة إيقاعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبحان الله وبحمده :: المنتدى العام :: ديننا دين التسامح والنصح والإرشاد-
انتقل الى: