منتديات سبحان الله وبحمده

هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  829894
ادارة المنتدي هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  103798
منتديات سبحان الله وبحمده

هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  829894
ادارة المنتدي هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  103798
منتديات سبحان الله وبحمده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


تبادل اعلاني  تبادل اعلاني  تبادل اعلاني  تبادل اعلاني


تبادل اعلاني


 

 هذة عقيدتي (5) الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قلبي ملك ربي**
نائب مدير أول
نائب مدير أول
قلبي ملك ربي**


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2350 تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : في حمى ربي

هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  Empty
مُساهمةموضوع: هذة عقيدتي (5) الجزء الأول    هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:34 pm




ترك الواجبات وفعل المحرمات

المطلب الأول موقف السلف من مرتكب الكبيرة

لا شك أنّ الذي يترك ما ألزمه الله به من الطاعات كالزكاة والصوم والحج وبرّ الوالدين ، أو يفعل المحرمات كالزنا والربا وأكل مال اليتيم ، قد شوّه وجه الإيمان ، وتناقص إيمانه بمقدار الطاعات التي ترك ، وبمقدار الذنوب التي فعل ، ولكنْ هل يكفر بمجرد هذا الترك للواجبات ، والفعل للمحرمات ، إذا لم يكن جاحداً للأول ، ولا مستحلاً للثاني ؟

إن النصوص التي بين أيدينا تهدينا إلى أنّ المسلم لا يكفر بفعله للذنوب ، ولا بتركه للواجبات ، بل ينقص ذلك من إيمانه ، ويكون أمره إلى الله إن شاء غفر له ، وإن شاء عذّبه . ومن النصوص الصريحة في ذلك
قوله تعالى : ( إنَّ الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) [ النساء : 48 ] ،
فالذي لا يقبل الغفران : الشرك ، أما ما دون الشرك فهو إلى الله ، إن شاء غفر له ، وإن شاء عذبه .

وقد جاءت أحاديث توضح مدلول الآية
ففي الحديث القدسي : ( ابن آدم لو أتيتني بقراب (2) الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً ، أتيتك بقرابها مغفرة ) . (3)

وفي حديث قدسي آخر : ( ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة ، لا يشرك بي شيئاً ، لقيته بمثلها مغفرة ) . (4)

وعن عتبان بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فإن الله حرّم على النار من قال : لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) . (5)

وعن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة ) . (6)

وفي حديث الشفاعة أن الله يقول : ( وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من قال لا إله إلا الله ) . (7)

وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يدخل أهل الجنة الجنّة ، وأهل النار النار ، ثم يقول الله تعالى : أخرجوا من كان في قلبه مثقال حبةٍ من خردلٍ من إيمان ) . (
وقال أبو سفيان : " جاورت جابر بن عبد الله بمكة ستة أشهر ، فسأله رجل : هل كنتم تسمون أحداً من أهل القبلة كافراً ؟ قال : معاذ الله ! قال : فهل تسمونه مشركاً ؟ قال : لا " . (9)

هذه النصوص جعلت العلماء الأفذاذ من سلف الأمة يقولون في مرتكب الذنوب وتارك الواجبات : " هو مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته " . فهم أثبتوا له إيماناً ، ولكنّه ليس الإيمان المطلق الذي يستحقه من فعل الطاعات ، وانتهى عن المعاصي ، بل إيمان مقيد بفسقه بسبب الذنب الكبير الذي ارتكبه .






الخوارج الذين يكفرون بالذنوب

في مقابل هؤلاء اتجهت طائفة ترمي الناس بالكفر إذا قصّروا في واجب ، أو فعلوا محرّماً ، ولا زلنا نرى كثيراً من النّاس يسارعون إلى التكفير بمثل ذلك ، وأول من تبنى هذا القول ( الخوارج ) ، وهم طائفة خرجوا من جيش علي بن أبي طالب بعد أن أخفق المحكمان : أبو موسى الأشعري ، وعمرو بن العاص في حسم الخلاف الناشب بين المسلمين بقيادة علي ومعاوية .

زعم الخوارج أن تحكيم الرجال خطأ شرعاً ، وعدّوه كفراً ، وكفَّروا جميع المسلمين الذين رضوا عن ذلك ، وشهدوا على أنفسهم بالكفر ، ثم آمنوا من جديد ، وطالبوا عليّاً بالإقرار على نفسه بالكفر كشرط لعودتهم إلى صفوف جيشه ، وناقشهم علي ، وأرسل إليهم حبْر الأمة عبد الله بن عباس ، فأقام عليهم الحجة ، ونقض مذهبهم ، وعاد منهم بضعة ألوف ، وأصرَّ على ذلك القول ألفان حاربهم علي وقضي عليهم ، إلا أن مذهبهم انتشر ، وتبناه من بعدهم أناس كثيرون ، ولا تزال فكرة التكفير تثور بين فترة وأخرى ، وقد ثارت من جديد في أيامنا هذه .


أدلة الخوارج على تكفير مرتكب الكبيرة :


والخوارج (10) يزعمون أنّ مرتكب الكبيرة كافر خارج من الإسلام ، حلال دمه وماله ، ويقولون : هو خالد في النار ، وهم يحتجون على ذلك بأدلة ظنوها مثبتة لما ذهبوا إليه ، منها :

1- قالوا : أنتم توافقوننا على أنّ الأعمال داخلة في مسمى الإيمان ، لأنّ الإيمان : اعتقاد ، وقول ، وعمل ، وإذا زال جزء من الإيمان كالعمل زال الإيمان كله .



2- واحتجوا بأنّ الله سمّى بعض الذنوب فسقاً


كقوله : ( إن جاءكم فاسق بنبأٍ فتبينوا ) [ الحجرات : 6 ]

، فأطلق لفظ الفاسق هنا على الكاذب ، وهذا ظاهر من التأمل في سياق الآيات .

وقال صلى الله عليه وسلم: ( سِبابُ المؤمن فسوق ) . (11(




وقالوا : سمى الله بعض الذنوب ظلماً كأكل مال اليتيم ( إنَّ الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنَّما يأكلون في بطونهم ناراً ) [ النساء : 10 ]

وسمى من يُخرج المرأة المتوفى عنها من بيت الزوجية في مدة محددة ظالماً ، لأنّه متعدّ لحدود الله ،

( واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه ) [ الطلاق : 1 ] .


وقالوا : هذه الذنوب فسق وظلم ، والفاسقون والظالمون كافرون بنصّ القرآن : (والكافرون هم الظالمون ) [ البقرة : 254 ] ، ( ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ) [ النور : 55 ] .

وقالوا : وردت النصوص بنفي الإيمان عن الذي ارتكب ذنباً ،

فمن ذلك ما رواه مسلم أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ) (12) ،
وقوله : ( لا يبغض الأنصار أحدٌ يؤمن الله ورسوله ) (13) ،

وقوله : ( والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) . (14)


3- وقالوا : تبرّأ الرسول صلى الله عليه وسلم ممن فعل بعض الذنوب

، كقوله صلى الله عليه وسلم : ( من حمل علينا السلاح فليس منا ، ومن غشنا فليس منا ) (15) ،

وفي الحديث الآخر ( من غشّ فليس مني ) (16) ، وفي الحديث الذي يرويه البخاري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ) قيل : ومَنْ يا رسول الله ؟ قال : ( الذي لا يأمن جاره بوائقه ) . (17)


4- وقالوا : جاء تسمية بعض الذنوب كفراً كقوله :


( وللهِ على النَّاس حجُّ البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإنَّ الله غني عن العالمين ) [ آل عمران : 97 ] .


وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا ترجعوا بعدي كفّاراً يضرب بعضكم رقاب بعض ) . (18)


وقال
: ( إذا كفّر الرجل أخاه فَقدْ باء بها أحَدُهُما ) . (19)

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/groups/wad_thamer5
هزار_تونس
نائب مدير أول
نائب مدير أول
هزار_تونس


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2300 تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 47
الموقع : سبحان الله وبحمده * تونس*

هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذة عقيدتي (5) الجزء الأول    هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 1:04 am


اللَّهُــــــــمّےصَــــــلٌےَ
علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل محمَّــــــــدْ كماصَــــــلٌيت علَےَ
إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ انّك حميد مجيــــــــد وبارك علَےَ
مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ
إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ انّك حميد مجيــــــــد

أسعدكي الله بالدارين آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/groups/wad_thamer5
قلبي ملك ربي**
نائب مدير أول
نائب مدير أول
قلبي ملك ربي**


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2350 تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : في حمى ربي

هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذة عقيدتي (5) الجزء الأول    هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  Emptyالجمعة مارس 11, 2011 10:35 pm

هزار_تونس كتب:

اللَّهُــــــــمّےصَــــــلٌےَ
علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل محمَّــــــــدْ كماصَــــــلٌيت علَےَ
إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ انّك حميد مجيــــــــد وبارك علَےَ
مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ
إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ انّك حميد مجيــــــــد

أسعدكي الله بالدارين آمين
هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  Download

هذة عقيدتي (5) الجزء الأول  411139


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/groups/wad_thamer5
 
هذة عقيدتي (5) الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذة عقيدتي (6) الجزء الأول
» هذة عقيدتي (13) الجزء الثاني:
» هذة عقيدتي (5) الجزء الثاني
» هذة عقيدتي (6) الجزء الثاني
» سوا على الجنة 4 الجزء الأول,,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبحان الله وبحمده :: دروس في العقيدة :: دروس في العقيدة-
انتقل الى: