منتديات سبحان الله وبحمده

 نفائس الثمرات  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  نفائس الثمرات  829894
ادارة المنتدي  نفائس الثمرات  103798
منتديات سبحان الله وبحمده

 نفائس الثمرات  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  نفائس الثمرات  829894
ادارة المنتدي  نفائس الثمرات  103798
منتديات سبحان الله وبحمده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


تبادل اعلاني  تبادل اعلاني  تبادل اعلاني  تبادل اعلاني


تبادل اعلاني


 

  نفائس الثمرات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قلبي ملك ربي**
نائب مدير أول
نائب مدير أول
قلبي ملك ربي**


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2350 تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : في حمى ربي

 نفائس الثمرات  Empty
مُساهمةموضوع: نفائس الثمرات     نفائس الثمرات  Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 1:48 am

 نفائس الثمرات  Get-2-2009-bs1df44s
نفائس الثمرات





أكيس الناس



عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أتيت النبي عاشر عشرة، فقام رجل من الأنصار فقال: يا نبي الله! من أكيس الناس وأحزم الناس؟ قال: " أكثرهم ذكراً للموت، وأكثرهم استعداداً للموت،
أولئك الأكياس،
ذهبوا بشرف الدنيا وكرامة الآخرة "
[الطبراني وحسنه المنذري].






أعظمُ إضاعتان



أعظم هذه الإضاعات إضاعتان هما أصل كل إضاعة‏:‏ إضاعة القلب وإضاعة الوقت، فإضاعة القلب من إيثار الدنيا على الآخرة، وإضاعة الوقت من طول الأمل، فاجتمع الفساد كله في اتباع الهوى وطول الأمل، والصلاح كله في اتباع الهدى والاستعداد للقاء‏‏ الله‏ ، والله المستعان‏.‏
كتاب الفوائد لابن القيم




مِنْ أَعْجَبِ الأَشْيَاْءِ


من أعجب الأشياء أن تعرفه ثم لا تحبه، وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه بنعيم الإقبال عليه والإنابة إليه‏.‏

وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض، وفيما يبعدك عنه راغب‏.


كتاب الفوائد لابن القيم




كن ورعاً تكن أعبد الناس




عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ (يا أبا هريرة كن ورعا تكن أعبد الناس وكن قنعا تكن أشكر الناس وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا وأحسن جوار من جاورك تكن مسلما
وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب .)
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3417
خلاصة حكم المحدث: صحيح .





جاء في شرح سنن ابن ماجه للسندي : " ‏قَوْله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( تَكُنْ أَعْبَد النَّاس ) ‏ ‏أَيْ مِنْ أَعْبَدهُمْ وَذَلِكَ لِأَنَّ الْعِبَادَة بِتَرْكِ الْمَنْهِيَّات أَهَمّ مِنْهَا بِفِعْلِ الْمَأْمُورَات ‏
( أَشْكُر النَّاس ) ‏ ‏فَإِنَّ مِنْ أَعْظَم الشُّكْر الرِّضَا بِمَا تَيَسَّرَ ‏
( تَكُنْ مُؤْمِنًا ) ‏ ‏فَإِنَّ ذَاكَ مِنْ مُرَاعَاة أُخُوَّة الْإِيمَان الْكَامِل حَتَّى كَانَ الْمَرْء لَا يَنْظُر إِلَى نَفْسه وَلَا إِلَى غَيْره إِلَّا لِلْإِيمَانِ فَلِاشْتِرَاكِهِ يَنْظُر إِلَى أَهْله عَلَى السَّوِيَّة فَلَا يُرَجَّح النَّفْس عَلَى الْغَيْر ‏
( تَكُنْ مُسْلِمًا ) ‏ ‏فَإِنَّ الْأَخْذ بِالْإِسْلَامِ يَقْتَضِي الْمُسَالَمَة أَوْ الْمُسْلِم وَقَدْ جَاءَ الْمُسْلِم مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانه وَيَده وَأَعْظَم ذَلِكَ مُرَاعَاة الْجَار "


استُعمِل الورعُ لغةً للدلالة عن الكف عن القبيح ومجازا في الكف عن بعض الحسن أي عن بعض الحلال، فكما أن المكلفين مأمورون بالكف عن القبيح فإنهم مأمورون بالكف عن بعض الحسن؛ فلفظ الورع يُستعمَل حقيقة في الكف عن القبيح ومجازا في الكف عن بعض الحسن.
وقد ربط رسول الله صلى الله عليه وسلم العلم والورع فقال: "فضلُ العلم خيرٌ من فضل العبادة وخيرُ دينكم الورعُ"
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/72
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن .


وقد اشتهر تاريخ المسلمين بعلماء عُرفوا بالورع كالإمام الشافعي وأحمد ومالك وأبو حنيفة النعمان وغيرهم من أهل العلم، وقد فهم هذا الربط وعَقِلَه أولئك العلماء واعتبروا الورع زينةَ العلم، قال الشافعي-رحمه الله- زينةُ العلم الورعُ والحلم. وكان من ورعهم عدمُ قبول جوائز السلطان، قال ابن قدامة في المغني فصل: وكان الإمام أحمد رحمه الله لا يقبل جوائز السلطان وينكر على ولده وعمه قبولها ويشدد في ذلك، وممن كان لا يقبلها أيضا سعيد بن المسيَّب والقاسم وبشر بن سعيد ومحمد بن واسع والثوري وابن المبارك، وكان هذا منهم على سبيل الورع والتقوى لا على سبيل الحرام، فإن الإمام أحمد قال: جوائز السلطان أحب إليّ من الصدقة، وقال ليس أحدٌ من المسلمين إلا وله في هذه الدراهم نصيبٌ فكيف أقول أنها سُحت. فكان هذا منهم رحمهم الله مع سلاطين وخلفاء دولة الإسلام الذين يحكمون بما أنزل الله، فأين ورع بل وتقوى بعض علماء هذا الزمان إذ نحروا الدين على أبواب قصور الحكام قُرباناً من أجل أُعطياتهم، حقا إن هؤلاء يصدق فيهم أنهم علماء سوء بل قُلْ متكسِّبون بالعلم، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.




خالف هواك



لله درُّ نفس تطهرت من أجناس هواها وتجلببت جلباب الصَّبر عند دنياها وشغلها ما رأى قلبها عما رأت عيناها وإن مالت إلى الدنيا نهاها نُهاها وإن مالت إلى الهوى شفاها شفاها سهرت تطلب رضى المولى فرضى عنها وأرضاها وقامت سوق المجاهدة على سوق هداها فباعت حرصها بالقناعة فظفرت بغناها وفوقت سهام العزائم إلى أهداف المحارم تبتغي علاها ورمت نجائب الأسحار فساقها حادى الاستغفار إذ عناها وقطعت بيداء الجد بآلة المستعد فبلغت مُنَاها.

كتاب المواعظ لابن الجوزي


منقول
 نفائس الثمرات  Get-2-2009-i8u3xapn

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/groups/wad_thamer5
هزار_تونس
نائب مدير أول
نائب مدير أول
هزار_تونس


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2300 تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 47
الموقع : سبحان الله وبحمده * تونس*

 نفائس الثمرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفائس الثمرات     نفائس الثمرات  Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 3:58 am


اللَّهُــــــــمّےصَــــــلٌےَ
علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل محمَّــــــــدْ كماصَــــــلٌيت علَےَ
إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ انّك حميد مجيــــــــد وبارك علَےَ
مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ
إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ انّك حميد مجيــــــــد

أحسنتي أحسن الله إليكي بكل خير آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/groups/wad_thamer5
قلبي ملك ربي**
نائب مدير أول
نائب مدير أول
قلبي ملك ربي**


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2350 تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : في حمى ربي

 نفائس الثمرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفائس الثمرات     نفائس الثمرات  Emptyالأربعاء يناير 26, 2011 3:07 am

هزار_تونس كتب:

اللَّهُــــــــمّےصَــــــلٌےَ
علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل محمَّــــــــدْ كماصَــــــلٌيت علَےَ
إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ انّك حميد مجيــــــــد وبارك علَےَ
مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ
إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ انّك حميد مجيــــــــد

أحسنتي أحسن الله إليكي بكل خير آمين

 نفائس الثمرات  Thanks1%20(100)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/groups/wad_thamer5
 
نفائس الثمرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبحان الله وبحمده :: المنتدى العام :: الاسلامي العام-
انتقل الى: